فصل: حرف الدال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


 باب‏:‏ حرف الدال

4165 - داووا مرضاكم بالصدقة

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب عن أبي أمامة

4166 - داووا مرضاكم بالصدقة، فإنها تدفع عنكم الأمراض والأعراض‏؟‏‏؟‏

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

4167 - دباغ الأديم طهوره

‏[‏‏"‏الأديم‏"‏‏:‏ الجلد الذي نجس بالموت‏]‏ـ

- ‏(‏حم م‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏د‏)‏ عن سلمة بن المحبق ‏(‏ن‏)‏ عن عائشة ‏(‏ع‏)‏ عن أنس ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة وعن المغيرة

4168 - دباغ جلود الميتة طهورها

- ‏(‏قط‏)‏ عن زيد بن ثابت

- ‏(‏ح‏)‏

4169 - دباغ كل إهاب طهوره

- ‏(‏قط‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

4170- دب إليكم داء الأمم قبلكم‏:‏ الحسد والبغضاء‏.‏ هي الحالقة، حالقة الدين لا حالقة الشعر‏.‏ والذي نفس محمد بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا‏.‏ أفلا أنبئكم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم‏؟‏ أفشوا السلام بينكم

- ‏(‏حم ت‏)‏ والضياء عن الزبير بن العوام

- ‏(‏صح‏)‏

4171 - دثر مكان البيت فلم يحجه هود ولا صالح، حتى بوأه الله لإبراهيم

‏[‏‏(‏‏"‏دثر‏"‏‏:‏ اختفت معالمه وآثاره‏)‏

‏"‏حتى بوأه الله لإبراهيم‏"‏‏:‏ أي أراه أصله ومحله‏]‏ـ

- الزبير بن بكار في النسب عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

4172- دحية الكلبي يشبه جبريل، وعروة بن مسعود الثقفي يشبه عيسى بن مريم، وعبد العزى يشبه الدجال

- ابن سعد عن الشعبي مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

4173 - دخلت الجنة فسمعت خشفة، فقلت‏:‏ ما هذه‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا بلال، ثم دخلت الجنة فسمعت خشفة‏.‏ فقلت‏:‏ ما هذه‏؟‏ قالوا‏:‏ هذه الغميصاء بنت ملحان

‏[‏‏"‏خشفة‏"‏ ‏(‏بفتح الخاء والشين والفاء‏)‏‏:‏ صوت حركة، أو وقع نعل

‏"‏الغميصاء‏"‏‏:‏ هي أم سليم، خالة أنس‏]‏ـ

- عبد بن حميد عن أنس الطيالسي عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

4174 - دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدي، قلت‏:‏ ما هذه الخشفة‏؟‏ فقيل‏:‏ هذا بلال يمشي أمامك

‏[‏‏"‏خشفة‏"‏‏:‏ ما يسمع من حس وقع القدم أو النعل‏]‏ـ

- ‏(‏طب عد‏)‏ عن أمامة

- ‏(‏صح‏)‏

4175 - دخلت الجنة ليلة أسري بي، فسمعت في جانبها وجسا فقلت‏:‏ يا جبريل ما هذا‏؟‏ قال‏:‏ هذا بلال المؤذن

‏[‏‏"‏وجسا‏"‏‏:‏ صوتا خفيا‏]‏ـ

- ‏(‏حم ع‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4176 - دخلت الجنة فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل درجتين

‏[‏زيد بن عمرو بن نفيل‏:‏ الذي قال للمصطفى صلى الله عليه وسلم، لما بدأه الوحي وذهبت به خديجة إليه‏:‏ هذا الناموس الأكبر الذي أنزل على موسى‏]‏ـ

- ابن عساكر عن عائشة

- ‏(‏ح‏)‏

4177 - دخلت الجنة فرأيت على بابها‏:‏ الصدقة بعشرة، والقرض بثمانية عشر‏.‏ فقلت‏:‏ يا جبريل كيف صارت الصدقة بعشرة والقرض بثمانية عشر‏؟‏ قال‏:‏ لأن الصدقة تقع في يد الغني والفقير، والقرض لا يقع إلا في يد من يحتاج إليه

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏صح‏)‏

4178 - دخلت الجنة، فسمعت فيها قراءة‏.‏ فقلت‏:‏ من هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ حارثة بن النعمان‏.‏ كذلكم البر، كذلكم البر ‏[‏وبقية الحديث برواية الحاكم والبيهقي‏:‏ ‏"‏وكان أبر الناس بأمه‏"‏‏]‏ـ

‏[‏‏"‏حارثة بن النعمان‏"‏‏:‏ من بني مالك بن النجار، البدري‏.‏

‏"‏كذلكم البر‏"‏‏:‏ تلك الدرجة بسبب البر‏]‏ـ

- ‏(‏ت‏)‏ والحاكم عن عائشة

- ‏(‏صح‏)‏

4179 - دخلت الجنة فرأيت فيها جنابذ‏؟‏‏؟‏ من اللؤلؤ، ترابها المسك‏.‏ فقلت‏:‏ لمن هذا يا جبريل‏؟‏ قال‏:‏ للمؤذنين والأئمة من أمتك يا محمد

- ‏(‏ع‏)‏ عن أبي

- ‏(‏صح‏)‏

4180- دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدي‏.‏ فقلت‏:‏ ما هذه الخشفة‏؟‏ قيل‏:‏ الغميصاء بنت ملحان

‏[‏هي أم سليم، خالة أنس بن مالك‏.‏‏.‏‏.‏ وهي امرأة أبي طلحة سيدة الصابرات، التي مات ولدها وزوجها غائب‏.‏‏.‏‏.‏ فجاء أبو طلحة، فقدمت له إفطاره‏.‏ فقال‏:‏ كيف الصبي‏؟‏ قالت‏:‏ هو أسكن مما كان فيه‏.‏ ثم تصنعت له فأصابها‏.‏ فلما فرغ قالت‏:‏ ألا تعجب لجيرانك، أعيروا عارية، فطلبت منهم، فجزعوا‏؟‏ فقال‏:‏ بئس ما صنعوا‏.‏ فقالت‏:‏ ابنك كان عارية، فقبض‏.‏ فحمد واسترجع‏.‏ فخليق بمثل هذه أن تكون في عليين‏]‏ـ

- ‏(‏حم م ن‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4181 - دخلت الجنة، فإذا أنا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ‏.‏ فضربت بيدي إلى ما يجري فيه الماء فإذا مسك أذفر‏.‏ فقلت‏:‏ ما هذا يا جبريل‏؟‏ قال هذا الكوثر الذي أعطاكه الله

‏[‏قال أنس‏:‏ قلت‏:‏ ما الأذفر‏؟‏ قال‏:‏ الذي لا خلط له‏]‏ـ

- ‏(‏حم خ ت ن‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4182 - دخلت الجنة فإذا أنا بقصر من ذهب، فقلت‏:‏ لمن هذا القصر‏؟‏ قالوا لشاب من قريش، فظننت أني أنا هو‏.‏ فقلت‏:‏ ومن هو‏؟‏ قالوا‏:‏ عمر بن الخطاب فلولا ما علمت من غيرتك لدخلته

- ‏(‏حم ت حب‏)‏ عن أنس ‏(‏حم ق‏)‏ عن جابر ‏(‏حم‏)‏ عن بريدة وعن معاذ

- ‏(‏صح‏)‏

4183 - دخلت الجنة، فاستقبلتني جارية شابة‏.‏ فقلت‏:‏ لمن أنت‏؟‏ قالت‏:‏ لزيد بن حارثة

- الروياني والضياء عن بريدة

- ‏(‏ح‏)‏

4184 - دخلت الجنة البارحة فنظرت فيها، فإذا جعفر يطير مع الملائكة، وإذا حمزة متكئ على سرير

- ‏(‏طب عد ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4185 - دخلت الجنة فإذا جارية أدماء لعساء‏.‏ فقلت‏:‏ ما هذه يا جبريل‏؟‏ فقال‏:‏ إن الله تعالى عرف شهوة جعفر بن أبي طالب للأدم اللعس، فخلق له هذه

‏[‏‏"‏أدماء‏"‏‏:‏ شديدة السمرة‏.‏

‏"‏لعساء‏"‏‏:‏ في لونها أدنى سواد، ومشربة بالحمرة‏]‏ـ

- جعفر بن أحمد القمي في فضائل جعفر، والرافعي في تاريخه عن عبد الله بن جعفر

- ‏(‏ض‏)‏

4186 - دخلت الجنة فرأيت في عارضتي الجنة مكتوبا ثلاثة أسطر بالذهب‏:‏ السطر الأول ‏"‏لا إله إلا الله محمد رسول الله‏"‏‏.‏ والسطر الثاني ‏"‏ما قدمنا وجدنا، وما أكلنا ربحنا، وما خلفنا خسرنا‏"‏‏.‏ والسطر الثالث ‏"‏أمة مذنبة ورب غفور‏"‏

‏[‏‏"‏عارضتي الجنة‏"‏‏:‏ أي عارضتي بابها‏]‏ـ

- الرافعي وابن النجار عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4187 - دخلت الجنة فإذا أكثر أهلها البله

‏[‏‏"‏البله‏"‏‏:‏ جمع أبله، وهو الغافل عن الشر، المطبوع على الخير‏.‏ أو من غلبت عليه سلامة الصدر، فحسن ظنه بالناس، فأغفل أمر دنياه، فجهل حذق التصرف فيها‏.‏ فلذلك كانوا أكثر أهلها‏.‏

‏(‏وانظر شرح الحديث 1379‏)‏‏]‏ـ

- ابن شاهين في الأفراد، وابن عساكر عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

4188 - دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها اليمن، ووجدت أكثر أهل اليمن مذحج

‏[‏‏"‏أكثر أهلها اليمن‏"‏‏:‏ أي أهل اليمن‏.‏

‏"‏مذحج‏"‏‏:‏ ‏(‏تلفظ‏)‏ كمسجد‏.‏‏.‏‏.‏ قبيلة، ومنهم قبيلة الأنصار‏]‏ـ

- ‏(‏خط‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

4189 - دخلت الجنة فسمعت نحمة من نعيم

‏[‏‏"‏نحمة‏"‏‏:‏ صوت من الجوف‏.‏‏.‏‏.‏ أو السعلة أو النحنح‏.‏

‏"‏من نعيم‏"‏‏:‏ أي من جوف نعيم بن عبد الله القرشي، العدوي‏.‏ أسلم قبل عمر، وكتم إيمانه، وكان ينفق على أرامل بني عدي، فمنعوه من الهجرة وقالوا‏:‏ أقم، على أي دين شئت‏.‏ ثم هاجر عام الحديبية، وتبعه أربعون من أهل بيته‏.‏ واستشهد يوم اليرموك، أو بأجنادين‏]‏ـ

- ابن سعد عن أبي بكر العدوي مرسلا

4190- دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة

‏[‏أي دخلت في وقت الحج وشهوره، وهذا مناسب للحال ‏(‏عنده، وليس الأمر كذلك عند أبي حنيفة ومالك كما سيأتي هنا‏)‏‏.‏ وقيل معناه‏:‏ دخل عمل العمرة في عمل الحج إذا قرن بينهما‏.‏ وقيل معناه أن العمرة نفسها داخلة في الحج وفي الإتيان به، وأن فرضها ساقط بوجوب الحج وفرضه، وهو قول من لا يرى وجوب العمرة، كأبي حنيفة ومالك‏]‏ـ

- ‏(‏م د‏)‏ عن جابر ‏(‏د ت‏)‏ عن ابن عباس مرسلا

4191 - دخلت امرأة النار في هرة ربطتها، فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض، حتى ماتت

- ‏(‏حم ق ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏خ‏)‏ عن ابن عمر

4192 - دخول البيت دخول في حسنة وخروج من سيئة

‏[‏‏"‏البيت‏"‏‏:‏ الكعبة المعظمة‏.‏

وفي رواية‏:‏ ‏.‏‏.‏‏.‏ دخول البيت دخول في الحسنات، والخروج منه خروج من السيئات‏"‏، ‏(‏مما يوضح معنى الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏عد هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

4193 - درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن عبد الله بن حنظلة

- ‏(‏صح‏)‏

4194 - درهم أعطيه في عقل أحب إلي من مائة في غيره

‏[‏‏"‏في عقل‏"‏‏:‏ أي في إعانة الدية التي على العاقلة ‏(‏العاقلة هم الأهل‏؟‏‏؟‏ الذين يدفعون الدية‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طس‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4195 - درهم حلال يشترى به عسلا، ويشرب بماء المطر، شفاء من كل داء

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

4196 - درهم الرجل ينفق في صحته خير من عتق رقبة عند موته

- أبو الشيخ <ابن حبان> عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

4197 - دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب‏.‏ عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك‏:‏ آمين، ولك بمثل ذلك

- ‏(‏حم م ه‏)‏ عن أبي الدرداء

4198 - دعاء الوالد يفضي إلى الحجاب

‏[‏‏"‏دعاء الوالد‏"‏‏:‏ لولده‏.‏

‏"‏يفضي إلى الحجاب‏"‏‏:‏ أي يصعد ويصل إلى حضرات القبول، فلا يعوقه عائق، ولا يحول بينه وبين الإجابة حائل‏.‏‏.‏‏.‏ وفي كتاب ‏"‏البر والصلة‏"‏ لابن المبارك ‏.‏‏.‏‏.‏ أن رجلا سأل الحسن‏:‏ ما دعاء الوالد للولد‏؟‏ قال‏:‏ مجابة‏.‏ قال‏:‏ فعليه‏؟‏ قال‏:‏ استئصالته‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن أم حكيم

- ‏(‏ض‏)‏

4199 - دعاء الوالد لولده كدعاء النبي لأمته

‏[‏في كونه مقبولا قبولا حسنا غير مردود‏]‏ـ

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

4200- دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد

- البزار عن عمران بن حصين

- ‏(‏صح‏)‏

4201 - دعاء المحسن إليه للمحسن لا يرد

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

4202 - دعوات المكروب‏:‏ اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت

- ‏(‏حم خد د حب‏)‏ عن أبي بكرة

- ‏(‏صح‏)‏

4203 - دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت‏:‏ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين‏.‏ لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له

- ‏(‏حم ت ن ك هب‏)‏ والضياء عن سعد

- ‏(‏صح‏)‏

4204 - دعوة المظلوم مستجابة، وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه

- الطيالسي عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4205 - دعوة الرجل لأخيه بظهر الغيب مستجابة‏.‏ وملك عند رأسه يقول‏:‏ آمين، ولك بمثل ذلك

- أبو بكر في الغيلانيات عن أم كرز

4206 - دعوة في السر تعدل سبعين دعوة في العلانية

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب عن أنس

4207 - دعوتان ليس بينهما وبين الله حجاب‏:‏ دعوة المظلوم، ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

4208 - دع عنك معاذا، فإن الله يباهي به الملائكة

- الحكيم عن معاذ

- ‏(‏ح‏)‏

4209 - دع داعي اللبن

‏[‏أي أبق في الضرع باقيا، يدعو ما فوقه من اللبن فينزله، ولا تستوعبه، فإنه إذا استقصي أبطأ الدر‏.‏ قاله لضرار حين أمره بحلب الناقة‏]‏ـ

- ‏(‏حم تخ حب ك‏)‏ عن ضرار بن الأزور

- ‏(‏صح‏)‏

4210- دع قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

4211 - دع ما يريبك إلى ما لا يريبك

- ‏(‏حم‏)‏ عن أنس ‏(‏ن‏)‏ عن الحسن بن علي ‏(‏طب‏)‏ عن وابصة بن معبد ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

4212 - دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق ينجي

- ابن قانع عن الحسن

4213 - دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة، وإن الكذب ريبة

- ‏(‏حم ت حب‏)‏ عن الحسن

- ‏(‏صح‏)‏

4214 - دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإنك لن تجد فقد شيء تركته لله

- ‏(‏حل خط‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

4215 - دعهن يبكين ما دام عندهن، فإذا وجب فلا تبكين باكية

‏[‏احتضر عندهن عبد الله بن ثابت‏.‏‏.‏‏.‏ فقالوا‏:‏ ما ‏"‏الوجوب‏"‏ يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ الموت‏.‏ وأخذ الشافعي وصحبه من هذا أنه يكره البكاء على الميت بعد الموت، لأنه أسف على ما فات، وأنه لا كراهية قبل الموت، بل صرح بعض أئمة الشافعية بندبه، إظهارا لكراهة فراقه‏.‏

‏(‏وانظر الحديث 4216 وشرحه‏)‏‏]‏ـ

- ‏[‏مالك في الموطأ‏]‏ـ ‏(‏ن ك‏)‏ ‏[‏كلهم‏]‏ـ عن جابر بن عتيك

4216 - دعهن يا عمر، فإن العين دامعة، والقلب مصاب، والعهد قريب

‏[‏‏(‏يفهم منه‏)‏ أنه بعد الموت غير مكروه ‏(‏أي البكاء‏)‏ خلاف ما اقتضاه الحديث الأول ‏(‏رقم 4215‏)‏‏.‏ ويمكن حمل هذا ‏(‏الحديث‏)‏ على البكاء الاضطراري، الذي لا يمكن دفعه إلا بمحذور يلحقه في جسده، و ‏(‏يمكن حمل الحديث‏)‏ الأول على خلاف ذلك، فلا تعارض‏]‏ـ

- ‏(‏حم ن ه ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4217 - دعهن يبكين، وإياكن ونعيق الشيطان‏.‏ إنه مهما كان من العين والقلب فمن الله ومن الرحمة، ومهما كان من اليد واللسان فمن الشيطان

- ‏(‏حم‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4218 - دعوا الحبشة ما ودعوكم، واتركوا الترك ما تركوكم

- ‏(‏د‏)‏ عن رجل

- ‏(‏صح‏)‏

4219 - دعوا الحسناء العاقر، وتزوجوا السوداء الولود‏:‏ فإني أكاثر بكم الأمم يوم القيامة

- ‏(‏عب‏)‏ عن ابن سيرين مرسلا

- ‏(‏صح‏)‏

4220- دعوا الدنيا لأهلها‏.‏ من أخذ من الدنيا فوق ما يكفيه أخذ حتفه وهو لا يشعر

- ابن لال عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

4221 - دعوا الناس يصيب بعضهم من بعض، فإذا استنصح أحدكم أخاه فلينصحه

‏[‏مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل وهو يساوم صاحبه، فجاءه رجل ‏(‏أي يريد أن يساعد المشتري في المساومة‏)‏، فذكره ‏(‏أي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الحديث‏)‏‏.‏

‏"‏يصيب بعضهم من بعض‏"‏‏:‏ ‏(‏أي يصيب الربح الحلال‏)‏ فلا تسعروا، ولا يبع حاضر لباد، ولا تتلقوا الركبان‏.‏‏.‏‏.‏ فأفاد أن التسعير غير مشروع، بل ورد في عدة أخبار النهي عنه‏.‏‏.‏‏.‏ وروى مسلم‏:‏ دعوا الناس، يرزق الله بعضهم من بعض‏.‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ ‏[‏وأحمد‏]‏ـ عن أبي السائب

- ‏(‏صح‏)‏

- قال الهيثمي بعد ما عزاه للطبراني‏:‏ وفيه عطاء بن السائس، وقد اختلط‏.‏ ورواه بهذا اللفظ من هذا الوجه أحمد، ولعل المصنف ‏(‏السيوطي‏)‏ ذهل عنه‏.‏

4222 - دعوا لي أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفقتم مثل أحد ذهبا ما بلغتم أعمالهم

- ‏(‏حم‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4223 - دعوا لي أصحابي وأصهاري

- ابن عساكر عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4224 - دعوا صفوان بن المعطل فإنه خبيث اللسان، طيب القلب

‏[‏‏(‏شكى أحدهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه هجاه، فذكر الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ع‏)‏ عن سفينة

- ‏(‏ض‏)‏

4225 - دعوا صفوان، فإنه يحب الله ورسوله

‏[‏‏(‏انظر شرح الحديث السابق‏)‏‏]‏ـ

- ابن سعد عن الحسن مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

4226 - دعوني من السودان، فإنما الأسود لبطنه وفرجه

‏[‏هذا إذا سلم الحديث من الوضع‏.‏ أو قد يكون في حكم غير المتقين إذا غلبه الطبع‏.‏ وإلا فيقول تعالى ‏"‏إن أكرمكم عند الله أتقاكم‏"‏، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ‏"‏المسلمون إخوة لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى ‏(‏9211‏)‏‏"‏ ويقول‏:‏ ‏"‏انظر فإنك لست بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بتقوى ‏(‏2740‏)‏‏"‏‏.‏ دار الحديث‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

- ‏.‏‏.‏‏.‏ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ‏(‏ولعله كذلك، وإن ذكر المناوي من خالف ابن الجوزي‏.‏ دار الحديث‏)‏‏.‏

4227 - دعوه، فإن لصاحب الحق مقالا

- ‏(‏خ ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4228 - دعوه يئن، فإن الأنين اسم من أسماء الله تعالى يستريح إليه العليل

‏[‏‏"‏من أسماء الله تعالى‏"‏‏:‏ لكن هذا لم يرد في حديث صحيح ولا حسن، وأسماؤه تعالى توقيفية ‏(‏نتوقف فيها حتى يأتينا النص ، ولا يؤخذ فيها بالحديث الضعيف‏)‏‏]‏ـ

- الرافعي عن عائشة

4229 - دفن البنات من المكرمات

- ‏(‏خط‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

4230- دفن بالطينة التي خلق منها

‏[‏قاله لما رأى حبشيا يدفن بالمدينة‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

4231 - دليل الخير كفاعله

- ابن النجار عن علي

4232 - دم عفراء أزكى عند الله من دم سوداوين

‏[‏‏"‏عفراء‏"‏‏:‏ الشاة التي يضرب لونها إلى بياض غير ناصع‏.‏

‏"‏سوداوين‏"‏‏:‏ أي دمها عند الله أفضل من دم شاتين سوداوين‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن كثيرة بنت سفيان

4233 - دم عفراء أحب إلى الله من سوداوين

- ‏(‏حم ك‏)‏ عن أبي هريرة

4234 - دم عمار ولحمه حرام على النار أن تأكله أو تمسه

- ابن عساكر عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

4235 - دوروا مع كتاب الله حيثما دار

- ‏(‏ك‏)‏ عن حذيفة

- ‏(‏صح‏)‏

4236 - دونك فانتصري

‏[‏أي خذي بحقك يا عائشة، فانتصري من زينب التي دخلت بغير إذن ‏(‏وذمت عائشة‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن عائشة

4237 - دية المعاهد نصف دية الحر

- ‏(‏د‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

4238 - دية عقل الكافر نصف عقل المؤمن

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ح‏)‏

4239 - دية المكاتب‏:‏ بقدر ما عتق منه‏:‏ دية الحر‏.‏ وبقدر ما رق منه‏:‏ دية العبد

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

4240- دية أصابع اليدين والرجلين سواء‏:‏ عشر من الإبل لكل أصبع

‏[‏أنظر الحديث 553 لهجاء ‏"‏أصبع‏"‏‏]‏ـ

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4241 - دية الذمي دية المسلم

- ‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

4242 - دين المرء عقله، ومن لا عقل له لا دين له

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب، وابن النجار عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

4243 - دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك‏:‏ أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك

- ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏